الأهداف التعليمية
بعد الانتهاء من هذا الفصل ينبغي أن يكون الطالب قادرا على
•مفهوم وأهداف برامج السلامة والصحة المهنية
•أنواع مخاطرالعمل
•أسباب حوادث وأصابات العمل
•الوقاية من حوادث العمل
•اسس برامج السلامة المهنية
•برامج الصحة و السلامة في مكان العمل
• أهداف لجنة السلامة المهنية ووظائفها
صحة العاملين والسلامة المهنية
الصحة والسلامة المهنية : مجموعة من الإجراءات والقواعد والنظم في
إطار تشريعي تهتم بالحماية المهنية للعاملين من خطر المعدات والآلاتومحاولة منع وقوع الحوادث او التقليل من حدوثها وتوفير الجو المهنيالسليم.
وتدخل في كل مجالات الحياة فعندما نتعامل الأجهزة المنزلية الكهربائية فإننانحتاج إلى اتباع قواعد وأصول السلامة.
أهداف السلامة والصحة المهنية
1.المحافظة على سلامة وصحة العاملين.
2. الآلات والمعدات.
3. المحافظة على المواد الأولية .
4. تحسين بيئية العمل.
تعليمات الخدمة المدنية بشأن نظام الصحة والسلامة المهنية
الهدف من التعليمات : تحديد الإجراءاتالتنظيمية بالجهات الحكومية لحفظ وسلامةوصحة الموظفين ومواجهة المخاطر الناتجةعن ظروف بيئية العمل ، والتحفيز على تطبيقالمبادئ والأساليب لإدارة الصحة والسلامةالمهنية، ومنها مايلي:
- يقوم ديوان الخدمة المدنية بتقديم الدعم
والمشورة الفنية للجهات الحكومية فيما يتعلقبالالتزام بتطبيق نظام الصحة والسلامة المهنية- تضع السلطة المختصة بالجهات الحكوميةبرنامجا خاصا لإدارة الصحة والسلامة المهنيةعن طريق تشكيل لجنة الصحة والسلامةالمهنية .
- تضع السلطة المختصة بكل جهة حكومية سياسة خاصة للصحة والسلامة بحيث تتناسب مع حجم نشاطها وطبيعته.
- تشكيل لجنة خاصة.
- تدابير الوقاية والتحكم
- التقييم ) التدقيق والتفتيش(
-المراجعة والتطوير.
- تلتزم كل جهة حكومية بموافاة دويوان الخدمة المدنية في نهاية كل سنة بإحصائية عن حوادث وأصابات العمل والأمراض المهنية التي وقعت لديها.
أنواع مخاطرالعمل
إصابات العمل
يمكن تعريف الحادث بأنه حدث غير متوقع غير مخطط قدتنتج عنه خسائر أو إصابات، و قد عرفت منظمة العملالدولية إصابة العمل بأنها " الإصابة التى تحدث نتيجة
حادث يقع في مكان العمل و ينتج عنه الوفاة أو الإصابةالشخصية أو المرض الحاد ".
عوامل مثل:
الامراض المهنية
هي الامراض التي تصيب العامل نتيجة تعرضه بحكم عمله لبعض العوامل الضارة التي تعتبر جزءاً من طبيعة العمل.
بعض الأمراض المهنية الشائعة:
1. ناتجة عن عوامل كيميائية مثل التسمم بالرصاص.
2. ناتجة عن عوامل فيزيائية مثل الصمم.
3. ناجمة عن عوامل حيوية مثل الفطريات.
4. أمراض العين المهنية مثل التهاب العين.
مثل الحرارة التي تؤدي إلى الإجهادالحراري، والضوضاء التي إذا تم التعرضلمستويات معينة منها على فترة طويلة تؤديإلى فقدان السمع، والضوء، والإشعاعات التيقد تؤدي إلى بعض السرطانات، الاهتزازاتالتي قد تؤدي إلى مشاكل في تروية الدمللمناطق المعرضة في الجسم مثل اليد أو إلىأوجاع مزمنة في منطقة الظهر
وتنتج من استنشاق مواد كيميائية على شكل أبخرة، وغازات سامة، وأتربة، وكذاالمبيدات والمذيبات أوالأدخنة، أو من ملامسة الجلد لهذه المواد وتعتمد درجةالخطورة للتعرض للمواد الكيميائية على درجة تركيز المادة، ومدة التعرض لها
والملوثات الكيماوية تكون في الهواء إما على شكل مواد صلبة مثل الأتربة والأدخنة
والألياف )الأسبستوس(، أو على شكل غازات وأبخرة ويؤدي التعرض لها الىأمراض مختلفة من الحساسية والربو وبعض السرطانات كسرطان الرئة والغشاءالمحيط لها.
تنجم عن دخول الميكروبات المختلفة لجسمالإنسان من فيروسات وبكتيريا وطفيلياتوغيرها، أما أصحاب المهن المعرضون لهذاالنوع من المخاطر
فهم العاملون بالمعامل، والمزارع، والحقلالصحي. وتتنوع الأمراض حسب نوعالإصابة، فهناك الالتهاب الكبدي، والايدزوالملاريا والسل.
الآلات والمعدات والحرائق والانفجار ووسائلنقل الحركة، وطبيعة المبنى، وكذا نظافةالمبنى.
الوقاية من حوادث العمل:
ان المديرين يلعبون دورا في توفير بيئة عمل امنة و والحد منالظروف غير الامنة من خلال التالي:
1-استعمال قواعد السلامة المهنية المبنية على السلوك.
2- خفض الاجراءات والافعال غير الامنة من خلال التدريب.
3- استخدام مشاركة العاملين.
4- القيام بمراجعات عمليات تفتيش على الصحةالسلامة المهنية.
تعد مهمات الوقاية الشخصية بمثابة خط الدفاع الأخير لوقاية العاملين فيمجالات العمل المتنوعة من عوامل الخطر والضرر الذي يلحق بهم أثناءمزاولتهم لأعمالهم ، إلا أن هذه الوسائل قد تصبح في بعض حالات التعرضذات أهمية قصوى بكونها خط الدفاع الأول الفعال.
ونظرا لأن موضوع مهمات الوقاية الشخصية يعتبر من الموضوعات التيتلقي اهتمامات الإدارة العليا في مواقع العمل، كما وأن عدم توفيرها، أوعدم الالتزام بارتدائها، أو عدم العناية بانتقاء أنواعها قد صار أحد الأسباب
16المباشرة في وقوع العديد من حوادث العمل.
الوقاية من المخاطر الميكانيكية
ويعتمد اختيار نوعها على نوع المخاطر التي يتعرض لها العاملون وأجزاء الجسم المعرض للإصابة بها وعلى النحو التالي:
- ملابس العمال أثناء العمل.
-الأحزمة الواقية.
-الأحذية المانعة من الانزلاق .
-الخوذات الواقية.
-الأحذية المصفحة.
-الملابس الجلدية المبطنة بالقطن.
-الأقنعة الشفافة المصنوعة من البلاستيك.
-النظارات الواقية.
-القفازات المقواه بالجلد وبألواح معدنية مرنة.
1. الحرارة : تستخدم أدوات الوقاية التي تحمي جزء الجسم المعرض للحرارة كالقبعات لوقاية الرأس من الحرارة والخوذات النحاسية لرجال الإطفاء، والقفازات والأحذية والملابس ضعيفة التوصيل للحرارة.
2. الإشعاعات: تستخدم النظارات المعتمة لحماية العين من الإشعاعات
الحرارية، وتختلف عتمتها باختلاف مدى شدة التعرض للإشعاع الحراري وهي مصنوعة من مادة تحتوي على أملاح الرصاص.
3. البرودة: تستخدم الملابس الصوفية لحفظ درجة حرارة الجسم.
4. الضوضاء: ويستخدم لوقاية الأذن من الصمم المهني سدادات الأذن، أو أغطية الأذن.
الإسعافات الأولية
الاسعاف الأولي : عمل فوري مؤقت ومحدود يقوم به مسعف بأسرع وقت وبأفضل تقنية ومتفادياً الأخطاء.
طرق تساعدنا على معرفة حقيقة الإصابة:
1. بيان الحادث: أسأل عما حدث ،وقد يستطيع المصاب تزويدك بالمعلومات وقد لا يستطيع وفي هذه الحالة عليك بسؤال أحد شهود الحادث، وهذا النوع من المعلومات يسمى بيان.
2. العلامات: استعمل عينيك ويديك لتكتشف العلامات التي تتركها الإصابة، هل المصاب شاحب أم محتقن؟ هل بشرته باردة ومبللة بالعرق أم هي ساخنة وجافة ؟ هل ترى دماً أو أثر كدمات أو تورم اً.
3.الأعراض: أسأل المصاب عما به. وقد يقول)لا استطيع تحريك ساقي أو يقول أشعر بألم في ظهري أو أشعر بالغثيان .
هناك أسس رئيسية للأسعافات الأولية :
1. منع مزيد من الإصابات.
2.أنقاذ حياة الأشخاص.
3.العمل على منع تفاقم الإصابة أو حدوث مضاعفات.
4.طلب العون والمساعدة .
5.تخفيف الآلام.
6.تخفيف أثر الصدمة.
7.مساعدة الطبيب
8.المثابرة
اسس برامج السلامة المهنية
1. موقع الادارة
لقد اثبتت الدراسات العلمية في مختلف انحاء العالم بان نجاح تنفيذ برامج السلامةالمهنية يعتمد بالاساس على مقدار اهتمام الادارة العليا بالموضوع حيث وجد انه كلماأنيطت مسؤولية تنفيذ البرامج الى مسؤول أعلى في الموقع الاداري كلما تحقق تنفيذ
البرامج بشكل أفضل. وذلك لكونه يمكن من خلال موقعه الاداري في الادارة العليا من
فرض خطط السلامة المهنية، وبعد إتخاذ القرار يتمكن من متابعة تنفيذه بشكل دقيقومعالجة ما قد يعترض ذلك من عقبات، كما يتمكن من خلال موقعه من تكليف ذويالاختصاص وعلى مختلف المستويات من تنفيذ خطة البرنامج لضمان نجاحها.
6
اسس برامج السلامة المهنية
2. بيئة العمل الامنة والسليمة:
أ. أن يكون تصميم المنشأة قد أخذ بعين الاعتبار طبيعة العمل وإجراءات السلامة المهنية.
ب. تحديد مخاطر العمل من قبل الادارة وإفهام ذلك للافراد العاملين بالتدابير الوقائية المتخذة والتيتتضمن عدم تعرض العاملين للاصابة أو المرض.
ت. ضمان عدم تشغيل الافراد إلا بعد التأكد من قدرتهم بأداء العمل بشكل صحيح وسليم.
ث. توفير وسائل الوقاية من الحريق والانفجارات في مواقع العمل مع تدريب العاملين على أسلوبإستخدامها.
ج. أن يكون هناك إدامة وصيانة ومحافظة على المعدات والاجهزة مما يضمن عملها بشكل سليم دائم ا .
ح. تأمين النظافة العامة، وهذا يعني نظافة الاماآن والاجهزة والادوات وكذلك حسن ترتيبها وصيانتها.
خ. أن يتم توفير الوسائل السليمة عند البدء بالعمل وكذلك عند تداول المواد الخطرة.
اسس برامج السلامة المهنية
3. التدريب والاشراف:
تشير معظم الدراسات في العالم إلى أن أحد الاسباب الرئيسية في وقوع الحوادث هو عدماتخاذ تدابير السلامة من قبل الفرد اثناء العمل،
ويعزى ذلك إما لعدم معرفته بها أو عدم تدريبه عليها قبل المباشرة بالعمل أو لعدم استمرارالاشراف المباشر من قبل المشرف على تنفيذ تدابير الوقاية من قبل الفرد نفسه اثناء العملولهذا يؤكد على أن أسس التدريب والاشراف يجب ان تتضمن ما يلي:
أ. تعيين الفرد الجديد في الموقع المناسب له.
ب. تدريب الفرد الجديد على أسلوب العمل الصحيح.
ت. إستمرار مراقبة الفرد العامل من قبل المشرف على حسن أداء العمل وبالاسلوب السليم.
6
اسس برامج السلامة المهنية
4. اشراك الافراد العاملين في وضع وتحقيق السلامة المهنية:
رغم أن مسؤولية تحقيق السلامة المهنية في موقع العمل تقع على الادارة إلا أنالافراد العاملين هم المجموعة المستفيدة من برنامج الصحة والسلامة بالدرجة
الاولى بإعتبارها تحمي الفرد من مخاطر العمل، لذا وجب اشراك الافرادالعاملين مع الادارة في تحمل مسؤولية تنفيذ هذه البرامج
برامج الصحة و السلامة في مكان العمل
لتحقيق الصحة و السلامة في بيئة العمل في مواجهة المخاطر المهنية و غير المهنيةالتى يتعرض لها العاملون ، كان من الضروري وضع برامج محددة للوصول إلى هذا
الهدف. و لقد نشأ نشاط الصحة و السلامة المهنية مواكبا لتطور الصناعة في الدولالمتقدمة صناعيا .
ظهر أول قانون لحماية العاملين في إنجلترا سنة 1802.
سنة 1830 أنشئت أول هيئة للتفتيش على المصانع.
ثم ظهرت تشريعات الصحة و السلامة المهنية سنة 1840 في سويسرا و الدانمارك ،و في سنة 1877 في الولايات المتحدة . و تلا ذلك سن قوانين مشابهة في كثير منالدول الأخرى
برامج الصحة و السلامة في مكان العمل
و يشمل برنامج الصحة و السلامة المهنية على الأنشطة الآتية :
1 . الفحص الطبي الابتدائي : و يجرى عند دخول الخدمة ، و يهدف إلى تقييم الحالة الصحية للمتقدم وتسجيلها عند بدء العمل ، و تقييم قدراته البدنية و النفسية حتى يمكن وضع العامل المناسب في العملالمناسب . كما يساعد الفحص على اكتشاف الأمراض التى لم تكن معروفة للمتقدم ، حتى يمكن تقديمالعلاج اللازم .
2. إجراء مسح و تقييم لبيئة العمل للتعرف على المخاطر الموجودة أو المحتمل وجودها . و تلك مسئوليةطبيب الصحة المهنية و أخصائي صحة بيئة العملIndustrial hygiene specialist وأخصائي السلامةالمهنية ، و الذين يقدمون التوصيات بشأن الحاجة إلى وسائل هندسية أو غير ذلك للتحكم في المخاطرووقاية العاملين ، و كذلك وضع برنامج للسلامة و الصحة المهنية و الأمن الصناعي .
برامج الصحة و السلامة في مكان العمل
3. الفحص الطبي الدوري : و الهدف من الفحص الطبي الدوري هو الاكتشاف المبكر للأمراض المهنيةفي مرحلة يمكن شفاؤها أو التقليل من أضرارها .
و يختلف نوع الفحص و دوريته حسب نوع التعرض و درجة خطورته . و تتراوح دورية الفحص منبضعة أسابيع – أو أقل – إلى سنة أو سنتين .
4. فحوص طبية أخرى تجرى في مناسبات مختلفة ، مثل:
• الفحص الطبي للعائدين بعد إجازة مرضية طويلة للتأكد من تمام الشفاء.
• الفحص الطبي عند الترقية أو الانتقال إلى عمل آخر للتأكد من أن قدرات العامل تتناسب معمتطلبات عمله الجديد.
• الفحص الطبي عند بلوغ سن المعاش .
• الفحص الطبي الدوري لمن تعدوا سنا معينة ) 45 سنة مثلا ( حيث ترتفع معدلات الإصابة ببعض
28الأمراض .
برامج الصحة و السلامة في مكان العمل
5. علاج الحالات الطارئة و الإسعافات الأولية: بالإضافة إلى معدات الإسعافات الأولية التقليدية ، و التى
يجب أن تتوفر في كل مواقع العمل ، فإن هناك معدات و مضادات خاصة بأنواع معينة من التعرضاتتعتمد على نوع التعرض .
6. توفير الرعاية الطبية للعاملين فعلى الرغم من أن الأنشطة الوقائية تشكل جزءا هاما من برامج الصحةو السلامة المهنية ، إلا أنه يجب توفير الرعاية الطبية للعاملين، بما في ذلك خدمات العيادة الخارجية، وخدمات الأخصائيين و المستشفيات، وكذلك خدمات الصحة النفسية.
7. سلامة الغذاء في مكان العمل : والتأكد من استيفاء الشروط الصحية في أماكن إعداد وحفظ وتناولالطعام ، والإشراف الصحي على العاملين في إعداد وتقديم الطعام.
8. تشخيص و علاج الأمراض المهنية و إصابات العمل، والتأهيل، وتقدير نسب العجز المتخلف عن تلكالحالات بغرض تعويضها.
مسؤول السلامة المهنية
هو الشخص الذي يعهد إليه الإشراف على كل ما يتعلق بتوفير
مقتضيات السلامة المهنية.
يجب مراعاة عاملين أساسين عند اختيار الشخص المسؤول عنالسلامة المهنية:
أ. المؤهلات والتدريب المطلوب
ب. 30الشخصية والقدرة على التخطيط والتنفيذ لبرامج السلامة المهنية
واجبات ومهام مسؤول السلامة المهنية:
أ. التفتيش المنتظم على اماكن العمل واكتشاف مواطن الخطر.
ب. التحقيق في حوادث العمل.
ت. الاشراف على اختيار معدات الوقاية الشخصية المناسبة.
ث. العمل على نشر الثقافة الوقائية.
ج. عمل الاحصائيات الدقيقة عن حوادث العمل.
ح. الاشتراك في لجنة السلامة المهنية.
خ. الاشراف على تنفيذ برامج السلامة المهنية المقرة من قبل لجنة
31السلامة
أهداف لجنة السلامة المهنية ووظائفها أ. تحليل العمليات الجارية في المنشأة ووضع تعليمات تشغيل سليمةوآمنة لكل عملية.
ب. تدريب العاملين على طرق العمل الفنية السليمة مع الاشراف.
ت. التفتيش الدوري المستمر على وسائل العمل المختلفة.
ث. وضع الاحتياطات الضرورية واللازمة لتهيئة بيئة العمل الصحيةوالآمنة.
تابع - أهداف لجنة السلامة المهنية ووظائفها
ج. دراسة أسباب الحوادث ووضع الحلول الجذرية لتأمين عدمتكرارها.
ح. اختيار الملابس الواقية المناسبة لكل عملية من العمليات.
خ. المشاركة في إعداد الميزانية اللازمة للسلامة المهنية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق